ماذا
تعرف عن الويكي. وما الفرق بين المدونة والويكي
الويـكــــــي
Wiki
تعتبر wikiنوعا من المواقعيتم بناءه بشكل
جماعيغالبا ، حيث تشكل مجتمعاً
متعاوناً مفتوحاً للجميع ، وهي تعتمد على جهود المستخدمينالتي تغذي هذه المواقع عن طريق إضافة المقالات والأبحاث أو حذفها أو
تحرير بعضالكتابات أو التحكم
فيتغيير محتويات الويكي .
وفي الغالب فإن هذا النوع من المواقعالذي يعتمد على تقنيات
الويكي لا يتطلب من المستخدم ضرورة التسجيل فيه للتمتعبمميزات الكتابة . هذه السهولة والسرعة في تصميم الويكي جعل منها أداة
تأليفتعاونية
فعالة collaborative authoring ،كما أن طبيعة الويكي التعاونية تجعلنانعتبرها من البرامج التعاونية الهامة Collaborative software
.ومنذ ظهور
هذا النوعمن البرامج انتشرت بشكل
سريع وكان الهدف هو تبسيط عملية المشاركة والتعاون في تطويرالمحتويات إلى أقصى حد ممكن. يمكن استخدام الويكي لأغراض كثيرة، فمن
وسيلة للاحتفاظبملاحظات شخصية إلى إنشاء
قاعدة بيانات معرفية مروراً بإنشاء مواقع تقليدية، كمايمكن لبرامج الويكي أن تناسب الكثير من الاحتياجات، مع ذلك تبقى هذه
البرامج بسيطةفي فكرتها.يرجع وضع مصطلح wiki إلى Ward
Cunningham عن طريق تأسيسه لموقعPortland Pattern Repository
(1995)،
وقد استقاها من لغة جزر هاواي(weekie,
weekie) والتي تعني بأقصى سرعة : quick ، ثم اعتبر المصطلح بعد ذلك اختصارا
للحروفالأولى من
الجملة : What I Know Isلوصف عدة أمور
منها: لقد تطورت
فكرة wiki من HyperCard في الثمانينات
منالقرن الماضي وهو عبارة
عن تطبيق برمجي من شركة Apple Computer والتي أنتجت
أولنظام يستخدم
الميدياhyper media قبل شبكة المعلومات الدولية the World Wide
Webوقد كان
نظاما مغلقا يرتكز على قاعدة بيانات تختزن فيها المعلومات والصور ،
وتحظىبالمرونة وإنشاء الملفات
التي يسهل إضافتها وتحريرها . ، ومنذ 1990 اتسعت الويكيلتصبح من أساسيات الأدوات الحية لنشر المعرفة knowledge bases way to develop private- and public-ومن أكبر أمثلتها الحية اليوم أمامنا موسوعة
ويكيدبيا التيأنشأها كل من : ,
Jimmy ,Wales Larry Sanger حيث انطلقت بدايات هذه
الموسوعة فييناير عام 2001 . ومنذ
بداية القرن كان الاهتمام بالويكي متزايدا في إقامه المشاريعوالبرامج التعاونية التي تجمع بين استخدام الانترنت والاتصال والتوثيق ،
وظهرتمشاريع ويكي أخرى تابعة
لمنظمة ويكيميديا وهي المنظمة التي تقف خلف موسوعةويكيبيديا، هذه المشاريع تحوي كماً كبيراً من المعلومات المفيدة
للباحثين والطلبة،وكلها تقوم على جهود
أفراد.
مميزات
استخدام ويكي في التعليم :يمكن للمؤسسات التعليمية
أن تستفيد من الويكي في تكوين قاعدة معرفية للطلاب،
فيشارك المعلمون بخبراتهم ومعلوماتهم التي تفيد في دعم العملية التعليمية ،
وأكثرما يظهر نفع الويكي في
التدريس الجامعي أو العالي حيث يمكن لكل أستاذ مثلاً أن يكتبعن المساقات التي يقدمها، ويمكنه أن يدل الطلاب على وثائق ومصادر تفيدهم
في دراسةالمساق وفي كتابة البحوث،
ويمكن للجامعة أن تنشر المساقات بأكملها وتنشر الكثير منالكتب والوثائق والمقالات المفيدة للطلبة، وهكذا فإن الويكي للجامعات
يعتبر وسيلةفعالة جداً للتواصل بين
الطلبة والمدرسين،خاصة بالنسبة للجامعات التي لا تلزمالطلاب بالحضور وإنما تنشر هذه المقالات على موقع الجامعة على الانترنت
أو علىصفحات الويكي الخاصة
بالجامعة .يمكن بالطبع استخدام ويكي لنشر الأخبار والإعلاناتالمختلفة التي عادة ما تنشر بطريقة غير فعالة ولا تصل إلى كل
الطلاب،ويمكن وضعوثائق تشرح نظام الجامعة
بالتفصيل. وهكذا فإن استخدامات الويكي في الجامعاتوالمؤسسات التعليمية واسعة جدا .
و من مميزات
استخدام الويكيفي عملية
التعليم :
التمكن من إدارة
مستودعاتالكائنات
التعليمية
أنها موقع مركزي للتوثيق وتخزين المعلومات الإجرائية تطبيقا قويا لمفهوم التعليم الجماعي المشتركتمكن الخبراء في حقل
مامن التبادل المعرفي وتحرير مقالاتهم وأبحاثهمالسماح بظهور وجهات نظر مختلفةمما يثري الأبحاث العلميةمحتويات الويكي دائمة
التجدد بشكل سريع يتلاءم معحيوية
التكنولوجيا
1 – توافر أنواع جديدة من الأسئلة والتي تشمل الوسائط
المتعددة 2 – توفير تغذية راجعة وتعزيز فوري وبأشكال مختلفة\ 3 – توافر
الأدوات المساعدة أثناء الاختبار 4 – تطوير الاختبارات 5 – توزيع نتائج
الاختبار 6 – سهولة استخدام البيانات 7 – المرونة في تقديم الاختبار ات 8
– يمكن إعداد صور متكافئة من الاختبار الواحد بسهولة
وأيضا مميزات اخرى: 1-سهولة إعدادها وتنفيذها 2-يمكن تطبيقها في وقت
واحد أو أوقات مختلفة لمجموعة كبيرة من الأفراد وفي أماكن مختلفة 3-يمكن إرسالها
عن طريق البريد أو تضمينها في المواقع 4-نتائجها مباشرة بعد الإجابة عن جميع
الأسئلة 5- تعطي تحليل مباشر لمجموعة من الأفراد لمستوى أداءهم في
الاختبار 6- يمكن إعداد بنك من الأسئلة والاختيار منه فيما بعد حسب
الاحتياج 7- وسيلة اقتصادية سواء في (جهد ، وقت ، مال) 8- أمكانية مراقبة
الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار. 9- يدخل كل طالب البيانات الخاصة به
قبل دخول الاختبار. 10- طباعة تقرير مباشر للطالب أو حفظه 11- المساواة بين
الطلاب 12-دقة في التقييم 13-إمكانية أرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو لكل
سؤال 14- إمكانية تحديد وقت زمني للاختبار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق